الخميس، 7 يونيو 2012

المدرسة عند منتسوري


المُدَرِّس يُوَجِّه.
الطفل يلاحظ، يستكشف و يكتشف بطريقته الخاصة.
تفكير، إبداع وأنشطة حية باستمرار وبدون انقطاع.
هذه هي فلسفة التعليم عند منتسوري.


منذ 100 عام وبيداغوجية منتسوري تحدث ثورة صامتة في عالم التربية، واليوم نحصي ما يزيد عن22000 مدرسة منتسوري تنتشر في 110 بلد حول العالم.

أول مدرسة منتسوري بروما

تتكون مدرسة منتسوري من فصول متعددة الأعمار (قبل 3 سنوات/ 3-6/ 6-9/ 9-12..) حيث يلتقي الطفل بمجموعة من الاطفال أكبر أو أصغر منه، أكثر منه تعلما أو أقل. مجتمع مصغر حيث تنافسية أقل و محاكاة ضرورية لحياة اجتماعية.
عند الصغار 3-6 سنوات، تتم الأنشطة بشكل فردي .


أما في المرحلة الابتدائية حيث يصبح الطفل اجتماعيا أكثر، تتم الأنشطة في مجموعات، يتعلم الطفل خلالها شيئاً فشيئاً و بشكل يومي إدارة فضاءه الاجتماعي.


في فصل منتسوري توجد 5 أركان رئيسية :
  • ركن الحياة العملية         
  • ركن الأنشطة الحسية      
  • ركن اللغة                            
  • ركن الحساب
  • ركن الثقافة  
تؤكد مدارس منتسوري قدرتها على تغطية جميع مقررات وزارة التربية و التعليم من خلال هذه الأنشطة. إلا أنها وللأسف تبقى مدارس باهضة الكلفة و بالتالي "نُخبوية"، كما أن كل مدرسة تحمل هذا الاسم ليست بالضرورة مدرسة تطبق مبادئ و بيداغوجية منتسوري.
لذلك وأمام الفشل الواضح والمعترف به للمدرسة التقليدية، اتجه الكثير من الآباء إلى التدريس المنزلي "home schooling". لا أعرف عن إمكانية نجاح التدريس المنزلي في الدول العربية ولكن أعرف أن تطبيق هذه المبادئ ممكن في بيوتنا نحن أيضاً، عبر توفير المحيط المناسب و الأدوات التربوية المناسبة، وإن تمَّ ذلك بالموازاة مع المدرسة التقليدية.

هناك 3 تعليقات:

  1. نعم مدارسنا للاسف الشديد اما باهظة لثمن او قليله الفائده ...لذلك احاول ان اتعلم منتسورى لعله يساعدنى في توجيه بناتى

    ردحذف
    الردود
    1. في الواقع ليست مدارسنا فقط التي تعاني من الفشل, بل حتى في الدول المتقدمة لا يزال النظام القديم هو السائد.. و المدارس الخاصة لا تتعدى كونها مشروعا تجاريا لا يهدف سوى للربح المادي..
      أتمنى لك التوفيق مع بناتك, و أشجعك على التعلم و على تطوير أدواتك التربوية قدر استطاعتك.

      حذف
  2. أنا مازال التساوول عندي كيف انتقل بالطفل من كن الى كن بحيث اتأكد ان الطفل مر ع جميع الاكان أو الاليه التي ينتقل بها الطفل من ركن الى ركن

    ردحذف