الأحد، 15 يوليو 2012

المنزل حسب مبادئ منتسوري


يميل الأطفال بشكل تلقائي لزرع الفوضى، لكنهم في الوقت نفسه يحتاجون و يريدون العيش في مكان مرتب، لدى حاول ترتيب المكان الذي يقضي فيه الطفل معظم أوقاته بطريقة تسهل معها إعادة ترتيبه، و تسمح له بممارسة نشاطاته باستقلالية أكثر.
لترتيب المنزل ضع أمامك هدفين:
  • تنظيم المنزل بطريقة تمنح للطفل أكبر قدر من الاستقلالية، و تغذي ثقته بنفسه، مع الحفاظ بالدرجة الأولى على سلامته و صحته.
  • ترتيب المنزل بطريقة توحي بالجمال و النظام. فبما أن جميع قطع الأثاث مصممة لنا نحن البالغين ( مغسلة، مرحاض، طاولة، كراسي، سرير،..) حاول إيجاد حلول عملية تساعد الطفل على استعمال جميع مرافق المنزل من دون أن يؤثر ذلك سلباً على المظهر الجمالي للمنزل.

في غرفة المعيشة ( أو الغرفة التي تجتمع فيها الأسرة)حاول وضع رفوف في متناول الطفل يرتب فيها كتبه و ألعابه، بحيث تضع ألعابه المفضلة على الرف بشكل دائم، بينما تقسَّم باقي الألعاب إلى مجموعتين يتم وضعها على الرف بشكل متناوب.
وفر له أيضاً طاولة و كراسي صغيرة، ملائمة لقامته، تمكنه من القراءة و الكتابة و العمل في وضعية مريحة. و كذلك سلة تضع فيها سجاد صغير يستطيع الطفل فرشه لتحديد المنطقة التي سيمارس فيها نشاطه إذا كان يفضل اللعب أرضاً.

في المطبخ و حسب استطاعتك، يمكنك ابتداءاً من عمر السنتين أن توفر لطفلك سطح عمل يناسب قامته، كما يمكنك تخصيص الدرج الأخير من أدراج المطبخ ليجمع فيه أدوات المائدة الخاصة به  (معالق، أشواك،..)، تخصيص رف في متناوله للأواني (صحون، أكواب، مناديل،..)، وتخصيص الرف الأخير من رفوف الثلاجة لحفظ مشروبات، فواكه، زبادي، و أطعمة يستطيع الطفل تناولها بمفرده.

درج يحتوي على أواني، وطعام في متناول الطفل
المكان المخصص للطفل في الثلاجة
مصدر الصور
في الحمام، يجب أن يتمكن الطفل من الوصول إلى المغسلة و فتح الصنبور بمفرده، أن يصل إلى فرشاة أسنانه و معجون الأسنان و المنشفة بدون مساعدة. لأجل تحقيق ذلك من الأفضل استعمال مقعد متدرج بارتفاع 15 أو 20 سنتيمتر يستطيع الطفل استعماله بمفرده و بشكل آمن.

مصدر الصور

يمكنك استعمال مغسلة بلاستيكية تثبت على حوض الاستحمام

في مدخل المنزل، يمكنك ترتيب أحذية الطفل فوق رف خشبي في متناوله، و أن تضع كرسياً صغيراً بجانبه يستطيع الجلوس عليه لارتداء حذائه.

في غرفته، ابتداءاً من عمر السنتين، يمكن للطفل أن يستمر في النوم على سريره الأرضي، كما يمكن استبداله بسرير أكثر علوا، يستطيع الصعود و النزول منه بمفرده.
لا تكتفي بجعل أثاث الغرفة وحده يحترم قامة الطفل و حجمه، بل حاول أيضاً أن تجعل مقبض باب الغرفة في متناوله، و أن يستطيع إشعال نور الغرفة و إطفاءه بمفرده. بالنسبة لملابسه، اجعلها في متناوله بطريقة واضحة و سهلة الترتيب، ضع علاَّقة على مستوى منخفض يستطيع أن يعلق عليها معطفه، و رتب ملابسه الداخلية و جواربه في سلال على رف منخفض عوض وضعها في أدراج.

مصدر الصور
لترتيب اللعب حاول أن تقسمها إلى مجموعات تضعها بشكل متناوب على رفوف غرفته، حتى لا تكون جميعها في متناوله في وقت واحد. يجب أن تعكس غرفة الطفل اهتماماته و هواياته، فإلى جانب فضاء لَعِبِه، يمكنك تخصيص مكان للرسم و التلوين و اللعب بالعجين، كما يمكن تعليق لوحة من فلِّين يعرض عليها رسوماته.

يحتاج الطفل إلى استكشاف محيطه بكل حرية و إلى الشعور باندماجه في وسطه العائلي، لدى فالهدف الأساسي هو إعداد محيط يسمح له بالتحرك من مكان لآخر بكل أمان، تحت مراقبتك و دون الخوف من وقوع حادث بين الفينة و الأخرى. يجب أن تعرف كمربِّي أن كل لحظة يقضيها الطفل مقيداً في مقعده هي فرصة تعلم ضائعة.


هناك تعليق واحد: