الاثنين، 9 ديسمبر 2013

ركن لأنشطة منتسوري في المنزل



لإنجاح أنشطة منتسوري، لابد من توفير المحيط المناسب و خلق الجو الملائم أولاً. مكان يثير اهتمام الطفل و يدعوه للعمل.

استقلالية
من المهم أن يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه منذ سن صغير، أن يستطيع حمل نشاطه بيديه إلى المكان الذي سيعمل فيه ( طاولة/سجاد) و أن يعيده إلى مكانه عند انتهاءه. ما يشعره بالفخر و يكسبه عادة حسنة ستفيده مستقبلاً. 
لدى علينا الحرص على أن تكون جميع الأنشطة في متناول الطفل من خلال استعمال مكتبة صغيرة أو رفوف مثبتة على الحائط، يستطيع الطفل أن يتناول منها النشاط بمفرده دون اللجوء لطلب المساعدة.

مكان للعمل
من المهم أيضاً أن يكون المكان مفصولاً كلياً عن مكان اللعب، فهو  مخصص "للعمل". إذا كان الطفل  يملك حرية اختيار النشاط، فهو ملزم باحترام الأدوات، و لا يسمح له بالعبث بها إطلاقاً. كما يتوجب عليه القيام بالنشاط بنفس الطريقة التي قُدم بها له. لدى فهو مكان تضبطه قوانين واضحة و محددة.
يمكننا فصل الركن المخصص للعمل عن مكان اللعب بحدود وهمية و ليس بالضرورة بحواجز حقيقية. المهم أن يتمكن الطفل من إدراك الفرق بين المكانين.

على طاولة أو أرضاً
هناك أنشطة سيفضل الطفل القيام بها على طاولة، و أخرى على الأرض. لدى من الضروري توفير طاولة و كرسي مناسبين لقامة الطفل، و توفير سجاد صغير (125x75سم مثلاً) واحد أو أكثر، لتحديد مكان العمل أرضاً و عدم تجاوزه.

ترتيب الأنشطة حسب الموضوع
ليس ضرورياً أن نملك ركناً خاصاً بكل نوع من الأنشطة، قد نكتفي فقط بتخصيص رف لكل نوع. المهم ألاّ نخلطها مع بعضها. 
نضع مثلاً ، أنشطة  الحياة العملية على الرف الأول و أنشطة الحواس على الرف الثاني، و أنشطة اللغة و الثقافة على الرف  الثالث، و أنشطة الحساب على الرف الأخير. ثم نقوم بتغيير الأنشطة من حين لآخر، حسب اهتمامات الطفل، و حسب إيقاعه و وتيرته في التعلم.

مكان آمن
لكي يتمكن الطفل من حمل النشاط و نقله من مكان لآخر بشكل آمن، علينا أن نحرص على وضع أدوات النشاط و ترتيبها في صينية أو سلة أو صندوق يسهل على الطفل حمله من الرف إلى المكان الذي سيعمل فيه.
في حال وجود أطفال أصغر سناً في البيت، مع وجود أغراض صغيرة أو أدوات تشكل خطراً على سلامتهم، علينا الحرص على إبقائهم بعيدين أو على الأقل أن نبقى متواجدين في المكان لمراقبتهم و الحرص على سلامتهم. عند انتهاء الطفل من العمل، نستطيع إبعاد هذه الأنشطة و وضعها في الرف العلوي مثلاً.

جمال و تناسق
يستحسن أن تكون ألوان الجدران محايدة، حتى تبرز الأنشطة بشكل أوضح، أن يكون المكان نظيفاً، مرتباً و متناسقاً. و أن تكون الأنشطة معدة بشكل جيد و جميل، تثير اهتمام الطفل و تدعوه للعمل.
رغم صغر سنهم، إلاّ أن الأطفال يستطيعون التمييز بسهولة بين المواد المستعملة في صنع الأشياء. و يدركون جمالية المواد الطبيعية، كالخشب، الفضة، النحاس و الزجاج. و يميلون لاحترامها أكثر من المواد البلاستيكية. لدى و حسب الإمكانيات المتاحة، يفضل استعمال صواني و أدوات جميلة، متناسقة و متقنة الصنع.

بعيداً عن الكمال
 إذا كنت تريد(ين) لطفلك أن يستفيد من طريقة منتسوري، و أن يتعلم و يكتسب مهارات من خلالها.. فلا تنتظر(ي) إلى حين توفر المكان المثالي، أو شراء تجهيزات أو أدوات بعينها.. لا بأس بـأن تبدأ(ي) من ركن في المنزل و ليس بغرفة كاملة، بطاولة بسيطة و كرسي صغير و إن كانا من البلاستيك. لابأس بالاكتفاء في البداية بأنشطة الحياة العملية فحسب، و هي كثيرة و متعددة.. حسب ماريا منتسوري يمكن لمدرسة أن تقتصر على أنشطة الحياة العملية  فقط في الأسابيع الأولى، و أن المدرسة التي تتوفر على 70 نشاط من أنشطة الحياة العملية تعد مدرسة جيدة.
لا تنتظر(ي) اللحظة التي ستوفر فيها كل شيء، فتلك اللحظة لن تأتي.. قد لا ينجح النشاط الأول، و لا الثاني.. لكن خطوة بخطوة سيتحسن أسلوبك، ستتناسق حركاتك، و سينضبط طفلك.. في النهاية هي مسألة ثقة.. أن تثق(ي) بنفسك أولاً و بطفلك ثانياً.

هناك 11 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلا بعودتك ليلى ^_^

    تفقدي هذه الروابط:

    http://marrakeshhomeschool.blogspot.com/p/blog-page_4.html

    https://www.facebook.com/groups/FlexEdu/

    لي عودة إن شاء الله لقراءة الموضوع.

    في أمان الله

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا و سهلا بك يا هند،
      أتمنى أن تكون عودة موفقة ^_^

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكِ الله خيرا يا ليلى على المدونة الجميلة
    لقد أدرجت رابط لها فى الصفحة الرئيسية لمدونتى عالم منتسورى حتى يتمكن زوار مدونتى من تفقد مدونتك ايضا

    و يشرفنى زيارتك لهذا الموضوع المتعلق بما ذكرتيه هنا
    http://mw-douaa.blogspot.com/2013/09/toddler-bed-room.html

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
      وأنت من أهل الجزاء يا دعاء، لديك أنت أيضا مدونة جميلة و غنية، أتمنى لك التوفيق في تدويناتك، وتشرفت بزيارتك.

      حذف
  3. الحمد لله يعتبر انى جهزت المكان وبدءت فعلا مع ابنتى ولكن ينقصنى المعرفه با انشطة الحياة اليوميه...فهل ممكن تكتبى بتفصيل عنة؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. في الواقع، هناك الكثير من المبادئ و القوانين التي يجب معرفتها و احترامها قبل البدء بتقديم الانشطة . فالنشاط ليس الغاية بل وسيلة فحسب. لكن ساعمل على وضع الانشطة بالتفصيل في اقرب وقت بادن الله، و الاشارة للقوانين الاساسية في البداية و بعدها نستعرض شيئا فشيئا البيداغوجية ككل.

      حذف
  4. أفضل شركة كشف تسربات المياه وحماية المنازل بشكل صحيح مما يساعدد على العيش فى المنزل بدون أى مشاكل تسربات تواجهه فلا تتردد بالإتصال والبحث عن واحة الرياض لخدمات كشف تسربات المياه
    كشف تسربات المياه
    كشف تسربات المنازل
    كشف تسربات
    كشف تسربات المياه بالرياض

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    اعزائي العملاء اهلا ومرحا بكم عنا في شركة تختص بخدمات نقل العفش في منطقة جدة شركتنا من الشركات المعروفة في مجال نقل العفش فاا بحثت اسم واحة الخليج لنقل العفش بجدة سوف نظهر لك في محركات البحث .

    شركة نقل عفش بجدة

    تشمل خدماتنا مراحل عدة تمر بها مرحلة نقل العفش لكي تتم الخدمة بكل سهولة ويسر :

    خدمة تغليف العفش
    خدمة تخزين العفش
    خدمة نقل العفش عن طريق الاوناش الهيدروليكية
    خدمة وضع العفش بطرق صحيحة في سيارات خاصة بنقل العفش

    تعرف على معلومات وتفاصيل اكثر عن طريق زيارة الخدمات الاتية بالضغط عليها وسوف يقوم بتحويلك على الخدمة مباشرة :

    نقل عفش برابغ
    نقل عفش بمكة

    ردحذف