الخميس، 5 مارس 2015

8 أدوات بيداغوجية توجد في مطبخك






1- مشابك غسيل: 
هذا النشاط هو النشاط الأول على رفوف ركن الحياة العملية في جميع فصول منتسوري. هو أول أداة يتعلم بها الطفل التحكم بأصابعه الثلات.

بطاقة تقنية للنشاط


2- ملقط طعام:
نقل أشياء بملقط من إناء لآخر هو النشاط الثاني. نبدأ بملقط كبير الحجم و يسهل التحكم فيه لنقل أشياء كبيرة، ثم نمر في كل مرة إلى ملقط أصغر لنقل أشياء أصغر من إناء إلى لآخر، ثم من إناء إلى أماكن محددة في الإناء الثاني.. و هكذا إلى أن نصل إلى ملقط الحواجب.

بطاقة تقنية للنشاط 1
بطاقة تقنية للنشاط 2
بطاقة تقنية للنشاط 3

3- الملعقة :
هي النشاط الذي يلي نشاط الملقط، و بتغيير شكل الملعقة نستطيع تدريب الطفل على حركات مختلفة و دقيقة على مستوى المعصم.

بطاقة تقنية للنشاط

4- مدقة و هاون : 
نشاط بسيط سنراه قريبا

5- إبريق:
إبريق حليب، صلصة،... من زجاج، سيراميك، ستانلس،... سنستعمله في جميع أنشطة السكب.

البطاقات التقنية الخاصة بأنشطة السكب

6- القطارة:
من بين الأدوات المطبخية ستجدون القطارة و بأحجام مختلفة، منها كبيرة الحجم و المتوسطة و الصغيرة و كلها مفيدة. تستعمل كأداة في نقل السوائل من إناء لآخر، ثم من إناء إلى حفر صغيرة في الإناء الثاني. و سنجدها في أنشطة أخرى كنشاط فقاعات الصابون..
بنفس مبدأ التدرج في الملقط، نستطيع تقديم نشاط نقل الماء من إناء لآخر لطفل السنتين أو أقل قليلا مع الحرص على استعمال قطارة كبيرة و إنائين كبيرين، و نمر تدريجيا لقطارة أصغر فأصغر.

بطاقة تقنية للنشاط 1
بطاقة تقنية للنشاط 2


7- إسفنجة :
ملء الإسفنجة بالماء و تفريغها نشاط حركي مهم، ورأينا كيف أن نقل الماء بالإسفنجة من إناء لآخر يدرب الطفل على حركتين مهمتين "pronation/supination"
لا تبخل على هذا النشاط بإسفنجة من نوع جيد!

بطاقة تقنية للنشاط

8- خفاقة يدوية :
آخر نشاط من الأنشطة المائية المندرجة تحت خانة الأنشطة الحركية، يأتي مباشرة بعد نشاط الإسفنجة. و حسب ما رأيت في أكثر من فصل، هو أحب نشاط للأطفال، و لا يكاد يعيده طفل إلى مكانه حتى يحمله آخر.

بطاقة تقنية للنشاط


لاشك أن لليد دور كبير في بناء ذكاء الطفل، كما أن أغلب المكتسبات التي يكتسبها الطفل منذ ولادته تتم من خلالها. هي أداة للاستكشاف، للعمل و التعلم. و الأدوات المنزلية أعلاه، والتي تبدو بعيدة كل البعد عن كونها أدوات بيداغوجية هي التي ستحمل يد الطفل منذ سنه الصغير إلى مستويات عالية من الدقة.


ركن الحياة العملية هو أكثر ركن أهمية في منهج منتسوري. هو الأساس، و هو المكان الذي سيهيء الطفل لاكتشاف الأركان الأخرى. أنشطة الحياة العملية تتجاوز كونها تعد أصابع الطفل للإمساك بالقلم أو لالتقاط أشياء صغيرة بدقة، إلى كونها تعد إنسانا مسؤولا، مستقلا بذاته، مهتما بنفسه، ببيئته و بالآخرين. بل أبعد من ذلك، هذه الأنشطة تعزز لديه أيضا التفكير المنطقي و الرياضي.


و هنا تجدر الإشارة إلى ضرورة :

  • تقديم الأنشطة بدقة و بمنهجية،
  • اختيار أدوات جميلة و عملية، 
  • تجربة النشاط قبل عرضه، 
  • الإلمام بخصائص و تفاصيل النشاط.

أتمنى أن تجدوا في صفحات "منتسوري في المنزل" التوضيحات الكافية و الأسرار الكفيلة بإنجاح تطبيقاتكم لمنهج منتسوري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق